رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالرغم من ظهور الهلال يوم الإثنين .. باحث فلكي يؤكد : " العيد الأربعاء لهذه الأسباب" !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أوضح الباحث الفلكي، الدكتور شرف السفياني، رئيس مجلس جمعية آفاق لعلوم الفضاء، أن هلال شوال لهذا العام سيكون حاضرًا في الأفق بعد مغيب شمس يوم الاثنين، التاسع والعشرين من رمضان الموافق 3 يونيو 2019.
تعجز عن رؤيته العين المجردة وأجهزة التلسكوبات

وقال "السفياني" -بحسب "سبق"-: إن هلال شوال سيكون "بمقدار يسير جدًا عن الأفق، ويبلغ مكثه ست دقائق بعد غروب الشمس حسب إحداثيات مكة المكرمة".
وأضاف: أن هذا المكث اليسير يجعله قريبًا من قرص الشمس وإضاءة سطحه 0.1% خيط رفيع جدًا من الضوء تعجز عن رؤيته العين المجردة وأجهزة التلسكوبات وكاميرات التصوير الرقمية الحديثة المتطورة.
الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان
وتابع "السفياني": "بما أننا في السعودية نعتمد الرؤية للهلال سواءً بالعين أو بالتلسكوبات امتثالًا لحديث المصطفى عليه الصلاة والسلام، صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين وفي اللفظ الآخر: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته؛ فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين.. وفي اللفظ الآخر: فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يومًا".
وختم الباحث، بقوله: "بناءً على ما تقدم من استحالة الرؤية بالعين المجردة وأجهزة الرصد الحديثة في داخل السعودية، نتوقع أن يكون الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان لهذا العام والأربعاء القادم الموافق 5 يونيو 2019 أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام 1440 هـ، أعاده الله علينا باليمن والبركات".

arrow up